الفنان عماد حجاج وراء الشخصية الساخرة المشهورة أبو محجوب

منذ سنتين
4 مشاركة
29 صورة

يقول رسام الكاريكاتير ورئيس جمعية رسامي الكاريكاتير الأردنيين الفنان عماد حجاج، ان الكاريكاتير هو شكل من أشكال الثقافة المحلية الأردنية، وتجسيد للواقع، ويعتبر من الفنون البصرية التي ظهرت متأخرة في الصحافة العربية والمحلية، حيث ظهر اول كاريكاتير في الصحافة الأردنية في اواسط الستينيات على يد الفنان رباح الصغير. ويضيف حجاج بأن هذا الفن أظهر جانبا طريفا ومرحا من الشخصية الأردنية، على عكس الاعتقاد السائد بأنه شعب متجهم، إنما يحب السخرية وفنونها واهمها الكاريكاتير الذي يركز على الهموم اليومية، ومن يطلع على تاريخ ومسيرة الكاريكاتير سيجد العديد من الاسماء مثل جلال الرفاعي وسمير حسني وغيرهم، ومع التحول الديمقراطي في نهاية الثمانينات ظهر جيل جديد تميز بسقف أعلى وتركيز اكثر على الموضوعات المحلية واليومية والشبابية وابتكار شخصيات كرتونية خاصة بالرسامين، ومع انتشار «السوشيال ميديا»، حضرت رسومات كاريكاتورية هي ابعد ما تكون عن الصحافة والمنابر التقليدية.

 

يؤكد حجاج من تجربته الطويلة بالعمل في هذا المجال، ان الكاريكاتير المحلي هو الأقرب، تحديدا الذي يركز على الهموم المعيشية للمواطنين، مثل وضع الاقتصاد الوطني والفقر والبطالة وغيرها، وهذا يعني ضمنا بأن هنالك فكرة ذكية في هذا الفن، تتضمن مفارقة معينة يحس فيها القارئ الأردني ويشعره بأن الفنان قريب من همه، ويعيد تقديم الهمّ او المشكلة بطريقة ذكية وساخرة برسالة هادفة.

 

يرى الفنان التشكيلي محمد العامري فيجد ان الكاريكاتير الاقرب للشعب هو من يتناول طبيعة لهجاتهم ومشاكلهم، فشخصية ابو محجوب مثلا لاقت رواجا كبيرا في الاردن، وهي شخصية كاريكاتورية محلية بامتياز من حيث اللهجة وطبيعة المشاكل التي يتناولها الفنان حجّاج.



أبو محجوب يستعد للضرائب
أبو محجوب يستعد للضرائب1

المواطن والرغيف
المواطن والرغيف2

صوت الشعب
صوت الشعب3

حوادث السير
حوادث السير4

حل القضية
حل القضية5

6

موجة الجراد
موجة الجراد7

8

9

10

المصدر

بمساهمة من   
ضجران

فريق العمل

ما رأيك؟

قواعد المشاركة

نريدك أن تكون مصدرًا لزملائك من القراء ونأمل أن تستخدم قسم التعليقات لإجراء ذلك. لقد صممناها لرفع وتوسيع الاستجابات الأكثر ذكاءً وإدانةً ، وتقليل أو إخفاء الأسوأ. هذه هي قواعد الطريق:

 

ابقى في صلب الموضوع

عند تقديم تعليق ، لا تخرج عن الموضوع. لا تعلق على المعلقين الآخرين أو معتقداتهم السياسية المفترضة. ناقش مزايا القصة نفسها. لا تنشر تومي. هذا ليس المكان المناسب لصق فصل من رسالتك (أو أي شخص آخر) أو ورقة بيضاء.
أظهر الإحترام.
نحن نشجع ونقدر النقاش العميق. ما عليك سوى التأكد من أنه عندما لا تتفق مع فرضية القصة أو أي معلق آخر ، فإنك تفعل ذلك بطريقة محترمة ومهذبة.

 

كن مهذبا وحافظ على نظافته

نحن نغطي التكنولوجيات الجديدة موقعنا ليس منفذاً للفظاظة. نحن لا نتسامح مع الإهانات الشخصية ، بما في ذلك استدعاء الأسماء أو العنصرية أو التمييز الجنسي أو الكلام الذي يحض على الكراهية أو الفحش. هذا يعني أنه لا توجد أي ملاحظات بذيئة أو مسيئة أو مضايقة أو تنمر. إذا لم تكن مدنيًا ومهذبًا ، فلا تنشره.


تجاهل المتصيدون

أفضل رد على القزم - شخص ما يتكرر عدائيًا واستفزازًا - ليس ردًا. من فضلك لا تشجع السلوك السيئ عن طريق الاستجابة ؛ انها لا تخدم سوى لسرور المتصيدون والبيض عليها. إذا كان هناك شخص ما يسيء استخدام موضوع مناقشة ، فأبلغ عن أي تعليقات مسيئة ، وسنتناول الموقف.

 

كن مسؤولاً وأصيلاً

انشر آرائك فقط بكلماتك الخاصة. أنت مسؤول عن المحتوى الذي تنشره.

 

لا تنشر رسائل غير مرغوب فيها أو إعلانات

إذا لم يكن لديك عقد إعلان معنا ، فإن هذا الموقع الإلكتروني ليس عبارة عن لوحة إعلانات لنشاطك التجاري. لا تنشر محتوى غير مرغوب فيه أو محتوى ترويجي ذاتي أو حملات إعلانية. لا ضغط أو تجنيد أو استجداء.

 

نقرأ التعليقات

على الرغم من أن مجالس مناقشاتنا لا تخضع للإشراف الرسمي ، إلا أننا نولي اهتمامًا وثيقًا بها. نحتفظ بالحق في تعديل أو حذف التعليقات التي لا تلبي معاييرنا.

 

نحن نحظر الأعضاء الفاضحين

إنه ليس شيئًا نتمتع به. ولكن عند الضرورة ، سنحظر الأعضاء الذين لا يلتزمون بهذه الإرشادات.

 

شكرا على اتباع هذه المبادئ التوجيهية.

 

 

لن ننشر عنوان بريدك الإلكتروني. سنستخدمه فقط لإبلاغك بتفاعل أي شخص مع تعليقك.
 قواعد المشاركة