هل يمكن أن تساعد ألعاب الفيديو في تعلّم الأطفال؟

2 مشاركة
4 دقائق

لقد أحدث هذا العام العديد من التغييرات في الروتين اليومي خاصتنا، وأجبرتنا جائحة COVID-19 على إبعاد أنفسنا جسديًا قدر الإمكان، بينما تظل الكمامات وتدابير الصحة العامة الأخرى في مكانها في العالم الخارجي.  
 

وعند إعادة ِفتح المدارس تحت الكثير من الجدل حول ما إذا كان ينبغي لها تقليل مخاطر انتقال العدوى أم لا،  ومع قصرِ طول أيام الشاء وزيادةِ برودة الطقس، وتوقع وصول موجة ثانية من الجائحة، سنبحث جميعًا عن أنشطة للبقاء في الداخل.

 

أنشطةُ الألعاب

يمكن أن تكونَ الألعابُ عبر الإنترنت مساحةً للتعلّم المستمر داخل مجال التعلم عن بعد، مما يوفر العديدَ من الفوائدِ للّاعبين، وكلُّ ذلك مع إِبقائهم داخل المنزل.

تماشياً مع المناهج الحالية، سأقوم بتسليط الضوء على كيفية استفادة خمسةِ موادّ من ألعاب الفيديو في الفصل الدراسي: اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والتاريخ والتربية البدنية.

تهدف هذه الألعاب إلى أن تكون مكملاً وليس بديلاً لأنظمتنا المدرسية الحالية، ويمكن أن تخلق ممارسة الألعاب بيئةً تعليميةً ممتعةً مصممةً لإبقاء أنفسنا متباعدين جسديًا في المنزل، بينما نبقى متواصلين اجتماعيًا ونواصل التعلم.

 

محو الأمية واللغة

أظهر استطلاعٌ حديث أجراهُ الصندوق الوطني لمحو الأمية في المملكة المتحدة أن أكثر من 35٪ من الأطفال الذين يلعبون ألعاب الفيديو يعتقدون أنهم قراء أفضل؛  ووجدت الدراسةُ أيضًا أن أكثر من نصف المشاركين يقرؤون ويكتبون المواد المتعلّقة بالألعاب مرةً واحدةً على الأقل شهريًا.

 

وأكاد أجزم أن العديد من ألعاب الفيديو لديها روايات أفضل من القصص التي تُقرأ في المدرسة.

ومع أن اختيار أفضل ألعاب القصصية هي مهمة شخصبة  إلا أني أوصي بألعاب القصة التفاعلية، والتي تتيح للاعبين اتخاذ خيارات تؤثر على بقية اللعبة. (BioShock هي المفضلة الشخصية، على الرغم من تصنيفها للاعبين الناضجين الذين تزيد أعمارهم عن 17 عامًا).

 

تحتوي Telltale Games على مجموعة رائعة من ألعاب القصص المستندة إلى ثقافة البوب ​​من Batman إلى سلسلة Fables من DC، وكلها مصنفة للمراهقين أو أكبر.

وتشجع هذه الألعاب على الإبداع وتعزز محو الأمية؛ وهما صفتان من الصفات الممتازة في اللغة الإنجليزية.

 

الرياضيات

الرياضيات هي "أساسُ تصميم اللعبة"... 
 

يلعب علم المثلثات وحساب التفاضل والتكامل والجبر دورًا في تطوير الألعاب، فإذا كان الطلاب يَرغبون في إنشاء وتطوير ألعاب الفيديو الخاصة بهم ستكون الرياضيات ضروريةً للتعلّم.

 

توفر Prodigy Games ألعابًا رياضيةً مجانيةً للطلاب والمدارس، وهي مصممةٌ لتجذب الطلاب إلى الرياضيات، الطلاب في الصفوف من 1 إلى 8، وقد وجد أنها تزيد من درجات الاختبار.

 

ألعاب الفيديو هي "الطريقة ُالمثلى لتعليم الرياضيات" ويمكن أن تساعد في جذب الأطفال لتطوير مهاراتهم في الرياضيات.

 

 العلوم

 يمكن أن تؤديَ ممارسة ألعاب الفيديو إلى العديدِ من الفوائد المعرفية للاعبين عبر الإنترنت، تشمل هذه الفوائدُ التأثيراتِ الإيجابيةَ على العمليات العقلية الأساسية للفرد، مثلُ الانتباه والإدراك واتخاذ القرار والذاكرة.

يمكن لألعاب الفيديو أيضًا تحسينُ الأداء في الوظائف التي تتطلب تنسيقًا جيدًا بين اليد والعين واتخاذ قرارات سريعة، وقد أُوْجدت ألعابُ فيديو لتحسين الأداء في التدريب لكل من الطيارين والجراحين.

هناك العديد من الألعاب القائمة على الفيزياء، وأودُّ أن أقترحَ أن يبدأ الطلابُ بسلسلة Portal، وهي واحدةٌ ًمن أكثر الألعاب شيوعًا على الإطلاق، وانتبه جيدًا إلى Portal2 وكيف تم تحسين العناصر القائمة على الفيزياء فيها. وقد تمَّ تصنيفُ ألعاب Portal على أنها مناسبة لجميع الأعمار.

 

 التاريخ

يمكن تدريس التاريخ عن طريق ألعاب الفيديو لأنها تسمح لنا بتجربة أحداث الماضي...

 

تسمح الألعابُ مثل سلسلة Assassin’s Creed (المصنفة بأنها مناسبة لسن المراهقة أو أعلى) للاعبين باختبار إعداداتٍ دقيقةً تاريخيًا، والتفاعلِ مع الشخصيات التاريخية من الحروب الصليبية وعصر النهضة في إيطاليا والثورتين الفرنسية والأمريكية بالإضافة إلى اليونان القديمة ومصر.

 

في حين أن الأحداث داخل الألعاب قد لا تكون دقيقةً من الناحية التاريخية، إلا أن مطور Ubisoft يفتخر بخاصيّة البحث الذي يدخل في إعداداتها الأصلية.

 

تعد سلسلة ألعاب Sid Meier’s Civilization المفضلةَ لكلٍّ من العلماء واللاعبين على حد سواء.  Civilization (المصنفة بأنها مناسبة لجميع الأعمار) هي لعبة محاكاة تاريخية تجعل اللاعب حاكمًا لحضارةٍ تاريخيةٍ ومناورةٍ استراتيجيةٍ من خلال القضايا الاقتصادية والسياسية والتكنولوجية والدينية والثقافية المعقدة التي ينطوي عليها بناء إمبراطورية ما.

وعلى الرغم من أن هذه الألعاب ليست دقيقة تمامًا من الناحية التاريخية، إلا أنها يمكن أن تكون مقدِّمةً مسليةً للتعرِّف على الأماكنِ البارزةِ والأشخاصِ وتحدياتِ الماضي.

 

اللِّياقة البدنيِّة

بعد الجلوس معظم اليوم حان الوقت لممارسة النشاط...


من الناحية التاريخية، قامت Nintendo بأفضل وظيفةٍ في رفع مستوى اللاعبين وزيادة نشاطهم باستخدامِ Nintendo Wii Console، والذي هو نظامٌ يتمُّ التحكم فيه بالحركة، ولا يزال Nintendo Wii أكثرَ أنظمةِ Nintendo شهرةً على الإطلاق مع وجودِ ألعابٍ نشطةٍ مثل Wii Sportsو Wii Fit اللَّتان هما من أفضل عشر ألعاب مبيعًا على الإطلاق.


وقد تمَّ استخدامُ Wii Fit في المجالات الطبية لتحسين تدريب متوازن في كل من المنزل والأوساط السريرية.


وقد واصلت Nintendo رفع مستوى اللاعبين ونشاطهم من خلال أحدث لعبة لياقة بدنية لها Ring Fit Adventure ل Nintendo Switch، واللعبة جديدة للغاية بالنسبة للمراجعة العلمية، ولكن مراجعات المستخدمين والصحفيين إيجابية للغاية.


تجمع لعبة Ring Fit Adventure بين عناصر اليوجا وتدريب القوة وتمارين القلب والبيلاتس في لعبة تقمُّص الأدوار، وتشير تقارير المستخدم إلى أنه يمكن أن يكون لها تأثير على الصحة واللياقة البدنية، كل ذلك في حين أنها ممتعة ويسهل الحصول عليها. وتم تصنيف كلتا اللعبتين على أنها مناسبة لجميع الأعمار.
 

ليس بديلًا...

صحيحٌ أنّي لا أقترح استبدال النظام المدرسي الحديث بألعاب الفيديو، إلا أن ألعاب الفيديو توفر فوائدَ يمكن أن تكمِّل بل وتعزِّزُ ما تم تعلُّمه في أماكنَ أخرى.

 

وبينما تتوجُّهُ المدارس إلى اتِّباع نظامِ التعليم عن بُعد، ويبدأُ المجتمع في سُباتِه الشَّتويِّ مبتعِدًا عن البرد والوباء، سيستمر البقاءُ داخلَ المنزل ولعبُ ألعابِ الفيديو في توفير فرصِ التعلُّم والصداقاتِ، والأهم من ذلك... "المتعة".


المصدر